معلومات عن احدث انواع الستائر واماكن بيع قماش الستائر وطرق تنظيف الستائر
معلومات عن احدث انواع الستائر واماكن بيع قماش الستائر وطرق تنظيف الستائر
6 أبريل، 2023 3:22 م

أهمية ستائر المنزل: الأهمية العملية والجمالية

الستائر المنزلية من أهم المفروشات المنزلية التي لا غنى عنها عند تأسيس منزل مثل السجاد، بل وقد تكن أهم من السجاد، وتكمن أهميتها في الشتاء حيث تساعد على التدفئة وتمنع الشعور بالبرد، كما أنها في الصيف تحجب أشعة الشمس الحارة. لا يمكن الاستغناء عن الستائر في وقت النوم لحجب الأضواء الخارجية ليلًا أو ضوء الشمس في النهار، بالإضافة إلي الأهمية الأساسية وهي الحفاظ على خصوصية المنزل وأفراده من الجيران.

تشكل أيضًا الستائر عامل هام  من الناحية الجمالية وتعتبر جزء أساسي من ديكور المنزل إذا تم اختيار أقمشتها بعناية وبألوان مناسبة تتناسق مع السجاد والأثاث المنزلي.

انواع الستائر المنزلية

يمكن تقسيم انواع الستائر وفقًا لعدة تصنيفات مثل:

  • الستائر الشتوية والستائر الصيفية: يفضل اختيار الستائر المصنوعة من الأقمشة الثقيلة مثل القطيفة وستائر المخمل في فصل الشتاء وكذلك يمكنك تركيب البلاك أوت لصد الهواء خلف الستائر ذات الخامات الخفيفة، أما في فصل الصيف يمكنك تبديل الستائر بأقمشة خفيفة مثل الشيفون والدانتيل بحيث يسمح بمرور نسمات الهواء.
  • الستائر الكلاسيكية والستائر العصرية: تتكون الستائر الكلاسيكية من طبقتين أو أكثر وعادةً ما يتم صنعها من خامة ثقيلة مثل المخمل والقطيفة وخلفها خامة أخرى ناعمة مثل الستان أو الشيفون والدانتيل لمزيد من الأناقة وتصل مع الأثاث الكلاسيكي والصالونات، وعادة ما يتم تركيبها في بيوت الستائر الخشبية. أما الستائر العصرية تناسب الأثاث المودرن مثل غرف المعيشة والركنة، وتجدها بألوان متنوعة ونقوشات وتتواجد في خامات القطن والكتان.
  • ستائر الدرابز : وهي من انواع الستائر  الكلاسيكية التي تصل إلي الأرض أو أطول، والشيرز وهي الستائر الشفافة، والستائر التقليدية لكافة الغرف، والشرائح الرأسية والأفقية للمكاتب.

 أقمشة الستائر المختلفة وتفصيل احدث انواع الستائر 

للستائر أقمشة وخامات مختلفة لا حصر لها ويعد أبرزها:

  • أقمشة الشيفون والأورجانزا اللامعة والفوال: هي أقمشة خفيفة تستخدم في الغالب مع قماش آخر لا يشف مثل البلاك أوت وهو القماش الذي يحجب الضوء، أو القطيفة أو أقمشة المخمل.
  • أقمشة الحرير والستان:وهي نوع من انواع الستائر الفاخرة  التي تتناسب مع غرف الصالون والاستقبال ويناسب الأثاث الكلاسيكي وتتميز بأنها لامعة وتعطي رقي للمنزل.
  • أقمشة الكتان والقطن: تناسب الأثاث العصري والتصميمات المودرن وتتواجد بألوان متنوعة ونقوشات وزخارف عصرية ويمكن استخدامها في غرف المعيشة وغرف النوم.
  • أقمشة القطيفة والمخمل: القطيفة من الأقمشة الكلاسيكية التقليدية وتستخدم في غرف الصالون ويتم دمجها مع ستائر بأقمشة مختلفة مثل الدانتيل، أما ستائر المخمل فهي أقمشة ناعمة نسبيًا عن القطيفة وتستخدم أيضًا مع ستائر خلفية من الشيفون وتناسب غرف الصالون، تجد في الغالب الستائر القطيفة وستائر المخمل بألوان متنوعة لكن جميعها سادة.

طرق تنظيف الستائر

في حالة الأقمشة الرقيقة وإن كنت تخشى من غسالة الملابس يمكنك تفكيك الستائر وإرسالها لدراي كلين لتنظيفها بالبخار واستعادتها في أفضل صورة وتركيبها مجددا.

في حالة الستائر الثابتة أو بيوت الستائر المصنوعة من الأقمشة يمكنك تنظيفها بالمكنسة الكهربائية ومن ثم تنظيفها بقطعة قماش أو فرشاة في حالة وجود بقع مع مسحوق مخصص للمفروشات ومن ثم مسحها بقطعة قماشية مبللة وتركها لتجف في الهواء.

هناك شركات حاليًا تعمل على تنظيف الأُثاث المنزلي والستائر داخل المنزل بدون تحريكها أو تفكيكها باستخدام أحدث الأجهزة والبخار لإزالة البقع والتنظيف.