خصائص الخشب المستعمل في مجال المقاولات
خصائص الخشب المستعمل في مجال المقاولات
3 أبريل، 2023 3:41 م

خصائص الخشب المستعمل في مجال المقاولات

لقد كان الخشب جزءًا لا يتجزأ من تطور تشييد المباني وتصميمها. كما لعب دورًا مهمًا في مجال الفن والحرف اليدوية.

إذا عدنا عبر الزمن ، فإن معظم أدوات رجل الكهف الأساسية مصنوعة من الخشب، حيث كانت أدوات الصيد والزراعة تُصنع أولاً من الأخشاب، حتى الملعقة والصحون الأولى كانت مصنوعة أيضًا من الخشب.

الخشب على المستوى الإقليمي

على المستوى الإقليمي، لم تتعرض اللغة المعمارية الأردنية للكثير من الخشب كعنصر للتصميم؛ وهذا يعود إلى تكلفتها الإجمالية.

لكن ليس هذا هو السبب الوحيد وراء عدم استخدام الخشب من قبل المصممين الأردنيين، فهناك أيضًا أسباب مناخية وراء ذلك. ومع ذلك ، هذا لا يعني أن الخشب لم يستخدم في عناصر التصميم الأخرى.

ما هي هذه المادة؟

الخشب مادة ليفية صلبة تشكل جذع وفروع الأشجار أو الشجيرات. هناك العديد من التطبيقات الهيكلية وغير الهيكلية للخشب المستخدم في البناء. نظرًا لأن الخشب مصطلح عام ، فمن المهم فهم تطبيقه في البناء.

خصائص الخشب المستعمل في مجال المقاولات

خصائص الخشب المستعمل في مجال المقاولات

نبذة عن خصائص الخشب

هناك العديد من الفوائد للخشب في عالم البناء. الخشب مادة طبيعية يسهل العمل عليها، وهي متوفرة بكميات كبيرة على نطاق واسع ، ولها عدة أنواع. يمكن استخدام كل نوع من الخشب لأغراض محددة.

يحتفظ الخشب بخصائصه الحرارية. وبالتالي ، فهي شديدة المقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة. يمكنها امتصاص الصوت والصدى ، مما يجعلها مادة مفضلة لبناء المكاتب والمباني السكنية.

البيوت الخشبية غير مكلفة للبناء والتوسيع وتتمتع بتكاليف تشغيل وصيانة منخفضة على مدى فترة زمنية طويلة. ومع ذلك ، فإن هذا يعتمد أيضًا على توفر الخشب في المنطقة المحلية.

تحظى الألواح الخشبية بشعبية خاصة للأسقف، وتغطي الأخطاء في التصميم و تجملها، وتقلل الصيانة، وتبسيط تركيب الإضاءة ونظام التهوية.

أنواع الخشب

النوعين الرئيسيين من الخشب

لمناقشة الأنواع المختلفة والمتعددة للخشب ، يجب علينا أولاً مناقشة النوعين الرئيسيين من الخشب ، وهما الخشب اللين والصلب. تحت هاتين المظلتين يقع عدد كبير من تصنيفات الخشب.

اللين 

يأتي الخشب اللين من الأشجار الصنوبرية أو الدائمة الخضرة. ينمو الخشب اللين عادة في المناطق ذات المناخ البارد. تنمو الأشجار الصنوبرية بسرعة. وبالتالي ، فهي أقل تكلفة مقارنة بالخشب الصلب. إنها أكثر استدامة لأنها يمكن أن تنمو بسهولة.

أكثر أنواع الأخشاب اللينة شيوعًا هي ؛ خشب الصنوبر وخشب الأرز وخشب التنوب وخشب الشوكران.

الصلب

من ناحية أخرى ، يأتي الخشب الصلب من الأشجار المتساقطة الأوراق التي لها أوراق عريضة وتنتج ثمارًا أو مكسرات، وتكون غير نشطة بشكل عام في الشتاء. تتميز الأخشاب الصلبة بهيكل أكثر كثافة مقارنة بـ الأخشاب اللينة.

أكثر أنواع الخشب الصلب شيوعًا هي ؛ خشب الساج وخشب الورد وخشب البلوط وخشب القيقب خشب الدردار وخشب المانجو وخشب الماهوجني وخشب الزان وخشب الكرز وخشب الجوز.

يمكنك أن تجد كل هذه الأنواع بخصائصها وتطبيقاتها

من عنصر هيكلي إلى مادة تشطيب، يمكن استخدام الخشب في أي تطبيق تقريبًا. يتفهم فريق Phi Contracting Co. الرقة والطبقة الكلاسيكية التي يمكن أن تجلبها هذه المادة المميزة إلى تصميم الفضاء. ولدينا المعجم الكافي للمعرفة بسوقها جيداً.