كيفية تنظيف السيارة في المنزل
كيفية تنظيف السيارة في المنزل
3 أبريل، 2023 3:05 م

تعبر السيارة بشكل كبير عن شخصية مالكها، فكلما كانت السيارة نظيفة وذات مظهر لائق أمام الجميع، كلما أعطت صورة إيجابية عن مالك السيارة.

لذلك يعد المحافظة على نظافة سيارتك أمراً هاماً في مدينة مثل دبي، خصوصاً في ظل القوانين التي تعرضك لغرامة مالية في حال كانت سيارتك متسخة.

وفي هذا المقال، سنوضح لك أفضل الطرق لمساعدتك في تنظيف السيارة في البيت دون تكبد أي عناء.

خطوات تنظيف السيارة في البيت

في دولة يعد الطقس فيها حاراً جداً مثل الإمارات قد تواجه صعوبةً في غسل سيارتك في محطات الغسيل بشكلٍ دوري، لذلك من الأفضل أن تتعلم تنظيف سيارتك بنفسك، فعند قيامك بتنظيف سيارتك بشكل شخصي ستحصل وبكل تأكيد على نتيجة أفضل في مستوى النظافة.

كما أنها ستوفر عليك الأموال التي تنفقها في محطات الغسيل المختلفة، إذ لا تحتاج عملية التنظيف المنزلي منك سوى بعض ادوات تنظيف السيارة من الخارج والداخل، مثل الفرشاة والمناشف الصغيرة والإسفنج وسوائل التنظيف.

تنظيف السيارة من الداخل

التخلص من القمامة الخطوة الأولى هي تنظيف القمامة الموجودة داخل سيارتك، فإذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفة أثناء القيادة أو يتناول أطفالك الطعام في السيارة.

فغالباً ستجد أجزاء وقطع من الوجبات الخفيفة أو الأغلفة داخل السيارة، لذلك قبل أن تقوم باستخدام أدوات التنظيف.

تخلص من كل القمامة بما في ذلك الأغلفة، وفتات الوجبات الخفيفة، وزجاجات المياه التي تستخدم لمرة واحدة، وأوراق المناديل، وحتى إيصالات التسوق من سيارتك.

كيفية تنظيف السيارة في المنزل

كيفية تنظيف السيارة في المنزل

تنظيف المقاعد

غالباً ما ستجد فتات الطعام عالقاً بين المقاعد، وإذا كنت تفكر في كيفية التخلص منه، فيمكنك القيام بذلك باستخدام المكنسة الكهربائية المخصصة للسيارة أو اتباع الطريقة التقليدية واستخدام أدوات تنظيف السيارة مثل الفرشاة ومنظفات غسيل السيارات.

يتوجب عليك نفض الغبار عن مقاعد السيارة قبل البدء في تنظيفها بالماء والصابون، قم بتنظيف الشقوق بواسطة الفرشاة، ومن ثم لف قطعة القماش وألصقها بين المناطق التي يصعب الوصول إليها في مقاعد سيارتك.

بعد هذه الخطوة، يمكنك استخدام سائل غسيل السيارات، وعمل مزيج من الماء وسائل التنظيف وضعه في زجاجة ترش الرذاذ، وقم برش هذه المادة على المقاعد.

بعد ذلك قم بمسح المقاعد بقطعة قماش جافة أو بمنشفة صغيرة.

كيفية تنظيف السيارة في المنزل

في حال وجود بقع على فرش السيارة أو الأرضيات، تقوم محطات الغسيل بعملية تنظيف فرش السيارة بالبخار للتخلص منها، وأنت بالطبع لا تمتلك هذه التجهيزات لتنظيفها بنفس الطريقة.

ولكن لا عليك، فالموضوع بسيط جداً ويتطلب منك استخدام كوب من الخل وملعقة كبيرة من صابون غسيل الأطباق للتخلص منها، قم بمزجهما بالماء في زجاجة رذاذ ورشها على الأسطح الملطخة.

اتركه لمدة 15 دقيقة ثم امسح السطح بقطعة قماش نظيفة، وسوف تزول كل هذه البقع.

تنظيف الأرضيات 

إذا كنت تمتلك مكنسة كهربائية، فهذا شيء رائع وسيسهل عليك العملية، ولكن إذا كنت لا تمتلك واحدة، فما عليك سوى نفض القمامة المتناثرة على الأرضيات وغبارها عن طريق الفرشاة العادية.

وبمجرد إزالة الغبار يمكنك تنظيف الأرضيات بمواد تنظيف الأرضيات أو استخدام الصابون العادي والماء الساخن لغسلها. إذا علقت مواد لزجة مثل العلكة على الأرضية.

يمكنك فرك مكعبات الثلج على هذه العوالق فهو يساعد بشكل جيد على التخلص منها. بعد الانتهاء من التنظيف، اترك الأرضيات لتجف قبل إعادتها إلى السيارة.

تلميع زجاج السيارة

يمكنك تنظيف زجاج السيارة من الرمل باستخدام منظف الزجاج وقطعة قماش مخصصة للتلميع، وكل ما عليك فعله هو رش منظف الزجاج على قطعة القماش ومسح الأوساخ العالقة على النوافذ والمرايا الأمامية، وانتبه لحركة يدك أثناء المسح، ويُفضّل مسح الأسطح الزجاجية الخارجية أفقياً ومسح الزجاج من الداخل بطريقة عامودية. بعد الانتهاء من تنظيف النوافذ الأمامية والمرآة، يمكنك البدء بتنظيف الجزء الخلفي.

تنظيف التابلوه

حتى تتمكن من تنظيف تابلوه السيارة الأمامي بشكلٍ جيد، من الأفضل استخدام منظف متعدد الاستخدامات بدلاً من منظف الزجاج. يجب إزالة الغبار عنه باستخدام المكنسة الكهربائية أو منفضة الغبار، وحاول استخدام فرشاة صغيرة عند إزالة الغبار من فتحات التهوية.

بعد إزالة الغبار، قم برش كمية صغيرة من سائل غسيل السيارات على جميع مرفقات التابلو مثل لوحة القيادة، ومفاتيح التحكم، وكذلك تنظيف مكيف السيارة. في حال صادفت بعض البقع، فيمكنك استخدام خليط الماء والصابون والخل الذي تحدثنا عنه مسبقاً.

إذا كانت سيارتك تشتمل على حاملات أكواب، فتأكد من تنظيف هذه المنطقة جيداً، لأنه على الأغلب سيكون مليئاً ببقع قهوة وما شابه ذلك، وقم بمسح تلك البقع بخليط الخل أو المنظف متعدد الاستخدامات.

تعقيم السيارة

وأخيراً، بمجرد الانتهاء من الخطوات التي ذكرناها سابقاً، قم بتعقيم أجزاء السيارة الداخلية التي يتم لمسها بشكل مباشر، مثل عجلة القيادة، وأزرار التحكم في مكيف الهواء، والفرامل اليدوية، وأزرار التحكم بالنوافذ. احرص على تعقيم هذه الأجزاء بالمطهر من أجل سلامتك.

للحفاظ على نضارة سيارتك، قم بتثبيت مزيل الروائح الكريهة على المرآة الوسطية، فهو يعمل على التخلص من جميع الروائح الكريهة وغير المرغوب فيها من السيارة، والتي قد تنتج عادة بسبب تناول الطعام أو سكب الماء أو أي مشروب آخر في السيارة، حيث تعمل هذه المزيلات على التخلص من كافة الروائح الكريهة.

تنظيف السيارة من الخارج

بعد أن تحدثنا عن خطوات تنظيف السيارة من الداخل ستنتقل وبكل تأكيد إلى تنظيف الجزء الخارجي من السيارة، والذي يتم باتباع الخطوات التالية:

العجلات 

تعتبر العجلات من أكثر الأجزاء المعرضة للاتساخ في سيارتك نظراً لما تتعرض له أثناء القيادة على الطرق المختلفة، لذلك يجب غسلها جيداً، قم بصب الماء على العجلات الأربع للتخلص من كافة الشوائب العالقة، ومن ثم يمكنك تنظيف العجلات باستخدام مواد التنظيف الكيميائية، ويفضل استخدام مواد مخصصة لهذا الأمر، وإذا تعذر ذلك يمكنك استخدام مزيج من الماء والصابون ووضعه في زجاجة رذاذ ورشها على العجلات، وبمجرد رشها بمحلول التنظيف افركها جيداً باستخدام فرشاة مخصصة لتضمن إزالة كافة الأوساخ قبل أن تغسل العجلات بالماء مرة أخرى.

الأضواء الأمامية 

يتم تنظيف انوار السيارة باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء وسائل التنظيف ومسح الأضواء بها بعانية فائقة تجنباً لخدشها، ومن ثم اشطف الأنوار بالماء وجففها بقطعة قماش أخرى. إياك والتهاون في تنظيف أضواء السيارة، لأن القيادة بمصابيح أمامية معتمة قد يتسبب بحوادث قاتلة.

النوافذ

لا تمنح النوافذ النظيفة مظهراً جميلاً للسيارة فحسب، بل تحسّن من مدى الرؤية أيضاً، لذلك يجب أن يتم تنظيفها جيداً باستخدام سائل تنظيف مخصص أو بخليط من الماء والصابون ووضعه على قماشة ناعمة تجنباً لخدش الزجاج، كرر العملية أكثر من مرة حتى تصبح النوافذ نظيفة.

الأمور ذاته فيما يتعلق بأمر تنظيف زجاج السيارة سواء الأمامي أو الخلفي، والذي يتم أيضاً باستخدام قماشة ناعمة وفرك الزجاج بها بعناية حتى يغدو نظيفاً ولامعاً. هذا ويمكن تنظيف زجاج السيارة من الخدوش باستخدام مواد يمكن شراءها من محلات العناية بالسيارة ووضعها على قطعة قماش وفرك مكان الخدش.

الهيكل الخارجى

نصل الآن إلى الخطوة الأخيرة من خطوات تنظيف السيارات في المنزل وهي تنظيف هيكل السيارة الخارجي، بدايةً قم بشطف هيكل سيارتك كاملاً بالماء النظيف لإزالة الأوساخ والأتربة العالقة، مثل الطين، والغبار، وبمجرد الانتهاء من ذلك، قم بوضع الصابون أو محلول غسيل السيارات في دلو من الماء، وقم بغمر سيارتك بهذا الخليط بشكل كامل، بعد ذلك قم بشطف السيارة مرة أخرى، واحرص على تجفيف الهيكل الخارجي جيداً، لأن الأوساخ تلتصق عادةً بالأسطح الرطبة في وقت قصير.

الآن يمكنك تنظيف السيارة في البيت باتباعك للنصائح التي زودناك بها، وابذل جهدك للحفاظ على سيارتك نظيفة من الداخل والخارج دائماً.