فوائد المبيدات الحشرية وانواعها للإنتاج النباتي والحيواني .. تعرف عليها 0509627491
فوائد المبيدات الحشرية وانواعها للإنتاج النباتي والحيواني .. تعرف عليها 0509627491
24 أغسطس، 2018 1:00 ص

فوائد المبيدات الحشرية قد يكون من الصعب الحديث عن الفوائد التي قد تعود من استخدام المبيدات الحشرية خاصة وأن هنالك الكثير من المقالات والأبحاث والدراسات العلمية التي تؤكد عكس ذلك، رغم ذلك ما زلنا نستخدمها حتى اليوم في كل منزل رغم أضرارها الكثيرة إلا أن هنالك بعض الفوائد التي تعود منها، وسنتحدث اليوم عن أهم فوائد المبيدات الحشرية ما عليك سوى قراءة سطورنا القادمة.

فوائد المبيدات الحشرية وانواعها

من المهم لك أن تدرك أن أنواع المبيدات الحشرية كثيرة ومتعددة فلا تتوقف فقط على ما تستعمله في منزلك للقضاء على الحشرات المنزلية، بل هنالك أنواع كثيرة منها العضوية وكذلك الكيميائية لكلاً منها استخداماتها، وستجدها مصنفة تبعاً لنوع الحشرة التي ترغب في التخلص منها وتأخذ التصنيف التالي:

الاطلاع على باقي فروع وخدمات بنيان الغد بالسعودية:

أنواع المبيدات التي تقضى على الحشرات وربما تكون هي الشائعة والمنتشرة نظراً لكثرة أنواع الحشرات التي قد نتعرض لهجومها، بالتالي تجدها المبيد يستخدم تفي القضاء على أنواع مثل الذباب والبعوض.
كذلك هنالك نوع المبيد المخصص لإبادة القوارض مثل الفئران أو الأفاعي وما يشابه ذلك.
في حين ستجد أن هنالك أنواع معينة من المبيدات مخصصة للقضاء على البكتريا حيث توقف تكاثرها وتمنع من نموها وانتشارها.
هنالك أيضاً أنواع أخرى من المبيدات المستخدمة في إبادة الفطريات أو المستخدمة في إبادة اليرقات.

تعرف على فوائد المبيدات الحشرية المختلفة

إن كنت تتساءل ما ّإذا كان هناك أي فوائد قد تعود من استخدام الحشرات فالإجابة هي نعم بالتأكيد، وخير دليل على ذلك الأمر هو أن كل من الوزارات التالية “الصحة، البيئة، الزراعة” بجميع أنحاء العالم تصرح باستخدام أنواع معينة من المبيدات التي تستخدمها في أغراض عديدة والتي تمنع عدد كبير من الخسائر الاقتصادية والبيئية، وهذا ما يظهر في ما يلي:

فوائد المبيدات من حيث الإنتاج النباتي

للمبيدات فائدة كبيرة إّذا ما أردت التخلص من الحشرات الضارة من أمثال العناكب أو الديدان التي قد تهاجم النباتات والمحاصيل الزراعية والتالي قد تقلل من إنتاجها في تلك الحالة.
المحاصيل الزراعية تصاب هي الأخرى بالأمراض لذا تستعمل المبيدات في الحد والوقاية من تلك الأمراض طرق مكافحه الصراصير المنزلية.
بالنسبة للثمار والمحاصيل المخزنة تجدها الأكثر عرضة لهجوم الحشرات والآفات الضارة، ولكن استخدام المبيدات العضوية من شأنه أن يقضى على تلك الحشرات.

فوائد المبيدات من حيث الإنتاج الحيواني

من المتعارف عليه أن أماكن تربية الحيوانات تتكاثر بها الآفات والحشرات التي كثيراً ما تنجذب إلى تلك البيئة، بالتالي يتم استخدام أنواع معينة من المبيدات من شأنها أن تطهر حظائر الحيوانات من تلك الآفات الضارة.
كذلك الأمر بالنسبة للحيوانات نفسها حيث يتم رش مساحيق من المبيدات على الحيوانات والتي تساعد في القضاء على الطفيليات والجراثيم التي تتواجد على جلد تلك الحيوانات.

فوائد المبيدات الحشرية على الصحة العامة

حشرات مثل الذباب والبعوض وكذلك الصراصير تعد من نواقل الأمراض التي أفنت حياة الكثيرين قديماً، بالتالي استخدام المبيدات في التخلص منها يحافظ على صحة الإنسان مما قد يصيبه من أمراض خطيرة.
بالطبع هنالك أنواع من المبيدات التي تخلصك من الطفيليات المزعجة مثل بق الفراش والقمل.
هنالك أنواع من المبيدات تستخدم في التعقيم خاصة بدورات المياه أو بالمرافق العامة التي تكثر بها الجراثيم والبكتيريا.
من فوائد المبيدات الحشرية كونها تستخدم أحياناً في المحافظة على السجاد أو الملابس التي يتم تخزينها من هجوم الحشرات والآفات عليها حيث يتم رش تلك المبيدات عند التخزين.

بالنهاية لا يمكن القول أن كل المبيدات الحشرية ضارة أو سيئة بل على العكس ستجد أن فوائد المبيدات الحشرية عديدة بالفعل خاصة في كونها تقضي على الحشرات المسببة للأمراض الخطيرة كالكوليرا أو الطاعون، ومع الاستخدام الصحيح والمناسب لتلك المبيدات يمكن تجنب الكثير من أضرارها.

الاطلاع على باقي فروع وخدمات بنيان الغد بالسعودية: